كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء ![]() قول " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه" سبب النهي فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء ![]() القول " الله يكفينا شر هذا الضحك" سبب النهي لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم) وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ![]() " قول: "لا حول الله" سبب النهي هذا من نتائج ثقافة المسلسلات وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة لا حول ولا قوة إلا بالله أو يا حول الله الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ![]() "قول بعض الناس "الدين لب وقشور" سبب النهي لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه ![]() " قول "فلان شكله غلط" أو "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا" سبب النهي لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له ![]() " تسمية نوع من الزهور "عبَّاد الشمس" سبب النهي لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح ![]() القول عن الميت "دُفن في مثواه الأخير" سبب النهي لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ![]() القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة "فلان ما يستاهل" سبب النهي لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء تعالى الله عن ذلك وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى ![]() القول عن الذي مات "ربنا افتكره.. تذكره" سبب النهي لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل تعالى الله عن ذلك والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه ![]() قول: " نسيتني يا فلان نساك الموت" سبب النهي لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ" ![]() قول شاءت حكمة الله كذا سبب النهي لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب شاء الله تعالى كذا ![]() قول بعض المرضى "لعنة الله على المرض" سبب النهي لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ![]() قول "اليوبيل الفضي أو الذهبي" سبب النهي لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به فيه اتباع لهم ![]() تسمية الأحكام الشرعية "عادات وتقاليد" سبب النهي لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها اذا اعتبرناها كذلك ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله ![]() قول مات فلان شهيداً سبب النهي لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه والأصح الدعاء له مثلا يارب احتسبه إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً ![]() القول للمتزوج بالرفاء والبنين سبب النهي لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ![]() قول البعض الله يظلمك كما ظلمتنني ![]() سبب النهي لأن فيها اتهاما لله بالظلم تعالى الله عن ذلك ![]() قول "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ![]() سبب النهي سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان ." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول "الحمد لله رب العالمين على كل حال اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" ![]() لا تقل فلان اغنى الاغنياء ملك الملوك , يفعل مايشاء حاكم الحكماء , قاضى القضاة ان اخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الملاك , لامالك الا الله ![]() لا تقل ياكافر, يا يهودى , يانصرانى, ياعدو الله ايما رجل قال لاخيه ياكافر فقد باء بها احدهما ![]() لاتقل ان شاءت الاقدار , شاءت الظروف او الطبيعة , شاءت قدرة الله شاء القدر ,تدخل القدر لانها لامشيئة الامشيئة الله ![]() لا تقل فلان بعيد عن المغفرة , او الخير او الهداية , او الجنة , او رحمة الله ..قال الله تعالى من ذا الذى يتألى على ان لا اغفر لفلان انى قد غفرت له , واحبطت عملك ![]() لاتقل الله يظلمك اله يسال عن حالك , خان الله من يخون ربنا افتكر فلان للميت ياكل معك الرحمن ماذا فعلت يارب غدا سافعل كذا لانه لم يقل ان شاء الله ![]() لو انى فعلت كذا لكان كذا لقوله صلى الله عليه وسلم لو تفتح عمل الشيطان ![]() لاتقل الفاظ سب الدهر زرع شيطانى أو طالع شيطانى هذا قول خاطىء فإن الشيطان عليه لعنه الله لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى ألم تر أن الله أنزل من السماء) ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه) صدق الله العظيم والصواب نقول زرع ربانى نقول زرع ربانى أو نبت ربانى ![]() امســـك الخـــشب خمســـه فى عينك خمسه وخميســـــه امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا بل هو من الشــــرك ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله والتحرز من العين يكون بالرقيه وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم اللهم رب الناس ، مذهب الباس اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسه وخميسه تدفع الضر من دون الله مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر ![]() وغير ذلك الكثير الكثير فالحذر الحذر أيها المسلمون يرحمكم الله ونقول والله فلان لم يورد على جنة او لا يغفر الله لة ابدا او فلان مش هيورد على جنة او لم يدخل الجنة ابدا او فلان فى جهنم ![]() |
10/09/2010
كلمات نحسبها دعاء وقد تكون علينا بلاء
مرسلة بواسطة
ebn_alwadi
في
6:04 م


إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة على Xالمشاركة في Facebookالمشاركة على Pinterest
التسميات:
القسم الاسلامي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق